همسات احلامنا
الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة  Go6a0iovuec4c14iu7n
همسات احلامنا
الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة  Go6a0iovuec4c14iu7n
همسات احلامنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» بيانو بعزف عليه كل اوجاعى!!!!
الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة  326722الإثنين يونيو 16, 2014 4:55 am من طرف اسير الحب

» اعداد الدراسات والخطط المستقبلية
الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة  326722الأحد يونيو 15, 2014 6:41 am من طرف المغرد

» اعلان ابتسامة العملاء
الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة  326722الإثنين أبريل 14, 2014 7:47 am من طرف المغرد

» مدير عام شركة وايت شادو: رياح " ربيع اعلامي " تتجه لسواحل " القطاع الاقتصادي " بسرعة هائلة
الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة  326722الأحد مارس 09, 2014 4:25 am من طرف المغرد

» برنامج صبايا الخير حمله التبرعات وعوده البصر للمكفوفين وعلاج المرضى مع الدكتوره ريهام سعيد من همسات احلامنا
الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة  326722الأربعاء فبراير 27, 2013 12:59 pm من طرف buhour

» استخدامات الالوان تجاريا
الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة  326722الأحد فبراير 10, 2013 5:31 am من طرف المغرد

» وايت شادو
الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة  326722الجمعة فبراير 08, 2013 7:26 pm من طرف المغرد

» فريق يصنع من التفكير هواية
الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة  326722الأربعاء فبراير 06, 2013 5:11 am من طرف المغرد

» اعلان وتصميم رائع لاحدى الشركات
الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة  326722الثلاثاء يناير 29, 2013 3:40 am من طرف المغرد

» حبيبتى
الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة  326722الأحد يناير 20, 2013 2:26 pm من طرف اسير الحب

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
توقيع المنتدى

 

 
    
            




                              
hamasat ahlamna


 

 الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحر النسيان
همس ذهبى
همس ذهبى
بحر النسيان



الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة  Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة    الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة  326722الخميس أغسطس 19, 2010 7:19 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة

ولـد الـشيخ الطوسي، ابو
جعفر محمد بن الحسن بن علي بن الحسن الطوسي، في شهر رمضان عام 385هـ، فـي
طـوس ـ عـلـى الارجـح ـ و بها نشا، وكانت طوس احدى مراكز العلم المهمة في
خـراسان، ذلك الاقليم الواسع الذي انجب كثيراً من المفكرين، وينسب اليه خلق
كثير من العلما في كـل فـن، ومـن المحتمل ان الشيخ ‌الطوسي درس فيه علوم
اللغة والادب والفقه واصوله والحديث وعـلـم الـكـلام، ولـما بلغ الثالثة
والعشرين من عمره عام 408هـ هاجر الى بغداد، وكانت في ذلك الـوقـت مـلتقى
رجال العلم والفكر والادب، وكانت تدرس في معاهدها مختلف العلوم العقلية
والنقلية، وكـانـت الزعامة الفكرية للشيعة الامامية فيها للشيخ المفيد (338
ـ413هـ) ذلك العالم الذي قطع شـوطـاً بـعيداً في ميدان العلوم، وكان مجلسه
عامراً بنخبة صالحة من المثقفين وذوي النظر، فكان يحضره خلق كثير من
العلما من سائر الطوائف، وقد تتلمذ الشريف المرتضى على الشيخ المفيد في
الـمـنـاظـرة، وكـان لـه كاستاذه، مجلس يناظر عنده في كل المذاهب، فكان
الجو الفكري المشبع بـالاصـالـة والابداع من اهم الاسباب التي حملت الشيخ
الطوسي على الهجرة الى بغداد، هذا وكانت الرحلة في طلب العلم امراً شائعاً
في تلك العصور، مضافاً الى توفر المكتبات الكبرى التي يرجع اليها الطلاب
للافادة منها، واشتهرت ببغداد مكتبتان عظيمتان، الاولى مكتبة سابور ابن
اردشير الوزير البويهي التي تأسست عام 381هـ، او عام 383 هـ، وكانت ملتقى
رجال الفكر والادب، ومنتدى العلما والباحثين والمناظرين، يشدون اليها
الرحال، والثانية مكتبة الشريف المرتضى، وقد كان بها ثمانون الف مجلد.
وقـد
تـتـلـمـذ الشيخ الطوسي في بغداد على الشيخ المفيد، الذي كان يومذاك شيخ
متكلمي الامامية وفـقـهـائهـا، انـتـهت رياستهم اليه في وقته في العلم، مدة
خمس سنوات، وكان مما درسه الاصول والكلام، وشرع في تأليف كتاب (تهذيب
الاحكام) شرح فيه كتاب (المقنعة) لاستاذه الشيخ المفيد، وتتلمذ الشيخ
الطوسي خلال تلك الفترة على الحسين بن عبيد اللّه الغضائري، المتوفى عام
411هـ، ومـحـمـد بن احمد بن ابي الفوارس المتوفى بعد سنة 411هـ، وغير هؤلاء
من شيوخ عصره وبعد وفاة الشيخ المفيد عام 413هـ، انتقلت زعامة الامامية
الى الشريف المرتضى (413 - 436هـ) الذي كـان من ابرز تلامذة الشيخ المفيد،
وقد تلمذ الشيخ الطوسي للسيد المرتضى، والف كتاب (تلخيص الـشـافـي) خـلال
تلمذته له، وهو كتاب حاول به تبسيط المسائل التي وردت في كتاب (الشافي)
لاستاذه الشريف المرتضي، والف الشيخ الطوسي في حياة استاذه الشريف المرتضى
كتاب (الرجال) و(الفهرست)، وقد دامت مدة تلمذة الشيخ الطوسي على الشريف
المرتضى ثلاثة وعشرين عاماً، كما تـلـمـذ خـلال هذه الفترة على شيوخ آخرين،
منهم: هلال بن محمد بن جعفر الحفار، المتوفى عام 414هـ، ومحمد بن محمد بن
محمد بن مخلد، المتوفى عام 419 هـ، واحمد بن عبدون المعروف بابن الحاشر
المتوفى عام 423هـ، ومحمد بن احمد بن شاذان المتوفى نحو سنة 425هـ.
وبـعد
وفاة السيد المرتضى عام 436 هـ، تفرغ الشيخ الطوسي للتدريس والتعليم،
وانشغل بالامور الـتـي تخص الزعامة الدينية للامامية، واستمرت زعامته في
بغداد مدة اثنتي عشرة سنة (436- 448هـ) وكـان يتمتع بالمكانة التي كان
يتمتع بها استاذاه المفيد والمرتضى، فاصبح الطوسي شيخ الطائفة وعمدتها
والامام المعظم عند الشيعة الامامية، وتقاطر عليه العلما لحضور مجلسه حتى
عد تـلامـيـذه اكثر من ثلاثمائة من مختلف المذاهب الاسلامية، وقد منحه
الخليفة العباسي القائم بامر اللّه (422 ـ 467هـ) كـرسـي الـكـلام، وكان
هذا الكرسي لا يعطى الا للقليلين من كبار العلما، ولـرئيـس عـلما الوقت،
والظاهر ان تقدير الخليفة العباسي للشيخ الطوسي آثار عليه حسد بعضهم فـسعوا
به لدى الخليفة القائم، واتهموه بانه تناول الصحابة بما لا يليق بهم، وكان
الشيخ المفيد استاذ الشيخ الطوسي، واحداً من اولئك الذين لفقت حولهم مثل
هذه التهمة، وكانت بغداد مسرحاً لامثال هذه الـفتن، وقد وجدت طريقهاعام
447هـ عند دخول السلاجقة، واشتد عنفها عام 448هـ، فقد بلغت الفتن فيها
ذروتها من العنف والقتل والاحراق، ولم يسلم الشيخ الطوسي من غوائلها، فقد
كبست داره ونـهـبـت واحـرقـت، كما واحرقت كتبه وآثاره ودفاتره مرات عديدة،
وبمحضر من الناس، كما واحرق كرسي التدريس الذي منحه الخليفة القائم له،
ونهبت اثاثه كذلك، وقتل ابو عبد اللّه الجلاب عـلـى بـاب داره وهو من كبار
علماء الشيعة، وكانت الدولة العباسية آنذاك في ضعف وتدهور، حيث فـقـدت
هـيـبـتـهـا وسـلـطـانها على النفوس، واصبحت عاجزة عن اقرار النظام، مما
جعل بعض السلفيين المتشددين الذين كانوا يفيدون من الخلاف والفرقة بين
عناصر المجتمع، وآذاهم مالمسوه مـن تـقارب نسبي بين الطوائف المسلمة،
فجندوا انفسهم لتعكير صفو الامن، واظهروا كل ما تكنه نـفـوسـهم من تعصب ضد
خصومهم في المذهب، فاعتدوا على رجال العلم، وعرضوا قسما مهما من التراث
الاسلامي الى الضياع، باحراقهم المعاهد ودور العلم.
وقـد الـف الـشـيخ
الطوسي في اثنا زعامته المطلقة للمذهب الامامي كتاب (العدة) في اصول الفقه،
و(الـمـقـدمـة الـى علم الكلام) و(مصباح المتهجد) و(المبسوط) و(النهاية)
في الفقه، و(مسائل الخلاف) في الفقه المقارن.
وهـاجـر الـشـيـخ الطوسي
الى النجف الاشرف سنة 448هـ، بعد فراره من بغداد اثنا الفتنة التي عـصـفـت
بها عند دخول السلاجقة، وبقي فيها حتى وفاته سنة460 هـ، واستمرت اسرته فيها
من بـعده، ولا يزال بيته قائماً فيها حتى الوقت الحاضر، بيد انه حول الى
مسجد، ويعرف اليوم بمسجد الـشـيخ الطوسي، وقد غدت مدينة النجف بعد فترة
قصيرة من وصول الشيخ الطوسي اليها، حاضرة الـعلم والفكر، واخذ الناس
يهاجرون اليها من مختلف المناطق، وباشر الشيخ الطوسي بعد اقامته بها
بـالـتدريس، فكان يملي دروسه على تلاميذه بانتظام، وما كتاب (الامالي) الا
محاضرات القاها هناك، والـف ايـضـاً كتاب (اختيار الرجال) و(شرح الشرح)
واستمر في تدريسه والقا محاضراته حتى اواخر حياته.
*******
شيوخه
وهـم الـذين تدور روايته عليهم في كتبه، وهم اما شيوخ اجازة او سماع او قراة، او ممن ذكرهم ارباب التراجم والرجال، وهم:
1 ـ احمد بن ابراهيم القزويني، المتوفى بعد سنة 408هـ.
2 ـ احمد بن عبد الواحد بن احمد البزاز، المعروف بابن الحاشر، ويعرف ايضاً بابن عبدون، المتوفى سنة 423هـ.
3 ـ احـمـد بـن عـلـي بن احمد بن العباس النجاشي الاسدي، المكنى بابي العباس او بابي الحسين، المتوفى سنة 450هـ.
4 ـ احـمـد بـن مـحـمد بن موسى بن الصلت الاهوازي، ويعرف بابن ابي الصلت ايضاً، ويكنى بابي الحسن، المتوفى سنة 409هـ.
5 ـ جعفر بن الحسين بن حسكة القمي، يكنى بابي الحسين.
6 ـ ابو حازم النيشابوري.
7 ـ ابو الحسن الصقال، او ابن الصقال.
8 ـ الـحسن بن القاسم المحمدي، ويكنى بابي محمد، ويلقب بالشريف والنقيب والعلوي والمحمدي، المتوفى بعد سنة 410هـ.
9 ـ
الحسن بن محمد بن اسماعيل بن محمد بن اشناس البزار، وقيل: البزاز، المعروف
بابن اشناس، وابن الحمامي، ويكنى بابي علي، المتوفى سنة 439 هـ.
10 ـ الـحـسـن بن محمد بن يحيى الفحام، او ابن الفحام، ويكنى بابي محمد، ويلقب بالسر من رائي او السامري، المتوفى سنة 408هـ.
11 ـ حسنبش المقرئ، ويكنى بابي الحسين، المتوفى بعد سنة 408 هـ.
12 ـ الحسين بن ابراهيم القزويني، ويكنى بابي عبد اللّه، المتوفى بعد سنة 408 هـ.
13 ـ الحسين بن ابراهيم القمي، ويكنى بابي عبد اللّه، ويعرف بابن الخياط، او ابن الحناط.
14 ـ الـحسين بن عبيداللّه بن ابراهيم الغضائري، ويكنى بابي عبد اللّه، وينعت بالعطاردي، وبشيخ الطائفة، المتوفى سنة 411هـ.
15 ـ الحسين بن ابي محمد هارون بن موسى التلعكبري، المتوفى بعد سنة 408 هـ.
16 ـ ابو الحسين بن سوار المغربي.
17 ـ حمويه بن علي بن حمويه البصري، يكنى بابي عبد اللّه.
18 ـ ابو طالب بن غرور.
19 ـ ابو الطيب الطبري الحويري القاضي، المتوفى بعد سنة 408هـ.
20 ـ ابو عبد اللّه اخو سروة.
21 ـ ابو عبد اللّه بن الفارسي، وقيل: ابو عبد اللّه الفارسي.
22 ـ عبد الحميد بن محمد المقرئ النيسابوري، ويكنى بابي محمد.
23 ـ عبد الواحد بن محمد بن عبد اللّه بن محمد بن مهدي، ويكنى بابي عمرو، ويلقب بالفارسي وبابن خشنام، المتوفى سنة 410هـ.
24 ـ عـلـي بـن احـمـد بن عمر بن حفص المقرئ، المعروف بابن الحمامي، ويكنى بابي الحسن، المتوفى سنة 417هـ.
25 ـ عـلـي بن احمد بن محمد بن ابي جيد القمي، ويكنى بابي الحسين، ويلقب بالاشعري، المتوفى بعد سنة 408هـ.
26 ـ
عـلي بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى، الشريف المرتضى، ويكنى بابي
القاسم، ويلقب بالمرتضى وعلم الهدى وذي المجدين والامام الاعظم شيخ
الاسلام، المتوفى سنة 436هـ.
27 ـ علي بن شبل بن اسد الوكيل، ويكنى بابي القاسم، ويلقب بالوكيل، المتوفى بعد سنة 410هـ.
28 ـ عـلـي بـن ابي علي المحسن بن علي التنوخي، ويكنى بابي القاسم، ويعرف بالقاضي والمقرئ والبغدادي، المتوفى سنة 447هـ.
29 ـ علي بن محمد بن عبد اللّه بن بشران المعدل، ويكنى بابي الحسين، ويعرف بابن بشران المعدل، المتوفى سنة 415هـ.
30 ـ مـحـمـد بـن احمد بن شاذان، يكنى بابي الحسن، وقيل: بابي علي، ويعرف بالبغدادي وبالقمي، المتوفى نحو سنة 425هـ.
31 ـ محمد بن احمد بن ابي الفوارس، ويكنى بابي الفتح، ويعرف بالحافظ، المتوفى سنة 412هـ.
32 ـ محمد بن علي بن خشيش، ويكنى بابي الحسين.
33 ـ محمد بن محمد بن محمد بن مخلد، ويكنى بابي الحسن، المتوفى سنة 419 هـ.
34 ـ
مـحـمـد بـن محمد بن النعمان، ويكنى بابي عبد اللّه، ويلقب بالمفيد، وبابن
المعلم، والبغدادي والكرخي والعكبري والعربي والحارثي، المتوفى سنة 413
هـ.
35 ـ محمد بن سليمان الحمراني، وقيل: الحمداني، او الحراني، ويكنى بابي زكريا.
36 ـ محمد بن سنان.
37 ـ ابو منصور السكري.
38 ـ هلال بن محمد بن جعفر الحفار، ويكنى بابي الفتح، المتوفى سنة 414 هـ.
*******
تلاميذه
تقلد
الشيخ الطوسي الزعامة المطلقة للامامية قرابة ربع قرن من الزمن (436 ـ
460هـ)، وتزعم حوزة علمية كبيرة، تجاوز تلاميذه فيها ثلاثمائة من مختلف
المذاهب الاسلامية، ولكن لم نعثر على اسمائهم جميعاً، بل توصلنا الى معرفة
بعضهم، وهم:
1 ـ آدم بن يونس بن ابي المهاجر النسفي.
2 ـ احمد بن الحسين بن احمد النيسابوري، يكنى بابي بكر المتوفى نحو سنة 480 هـ.
3 ـ اسحاق بن محمد بن الحسن بن الحسين بن بابويه القمي، ويكنى بابي طالب.
4 ـ اسـمـاعيل بن محمد بن الحسن بن الحسين بن بابويه القمي، ويكنى بابي ابراهيم، المتوفى سنة 500هـ.
5 ـ بركة بن محمد بن بركة الاسدي، ويكنى بابي الخير.
6 ـ تقي بن نجم الحلبي، ويكنى بابي الصلاح، المتوفى سنة 447هـ.
7 ـ جعفر بن علي بن جعفر الحسيني، ويكنى بابي ابراهيم، او بابي الحسن.
8 ـ الـحسن بن الحسين بن بابويه القمي، ويدعى حسكا، ويكنى بابي محمد، ويلقب شمس الاسلام، المتوفى سنة 512 هـ.
9 ـ الحسن بن عبد العزيز بن الحسن الجبهاني، ويكنى بابي محمد، ويعرف بالمعدل والعدل.
10 ـ ابو الحسن اللؤلؤي.
11 ـ الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي، يكنى بابي علي، ويلقب بالمفيد، او المفيد الثاني، المتوفى نحو سنة 511 هـ.
12 ـ الحسن بن مهدي السليقي، ويكنى بابي طالب، وينعت بالعلوي والحسني والحسيني.
13 ـ الحسين بن الفتح الواعظ البكر آبادي الجرجاني.
14 ـ الـحـسـيـن بـن الـمـظفر بن علي الحمداني، وقيل: الهمداني، ويكنى بابي عبد اللّه، ويعرف بالقزويني المتوفى سنة 460 هـ.
15 ـ الـسـيـد ذو الفقار بن محمد بن معبد الحسيني المروزي، ويكنى بابي الصمصام، ويلقب بعماد الدين.
16 ـ زيد بن علي بن الحسين الحسيني، وقيل: الحسني، ويكنى بابي محمد.
17 ـ زين بن الداعي الحسيني.
18 ـ سليمان بن الحسن بن سلمان الصهرشتي، ويكنى بابي الحسن، ويلقب بنظام الدين.
19 ـ شهر آشوب المازندراني السروي.
20 ـ صاعد بن ربيعة بن ابي غانم.
21 ـ عبد الجبار بن علي النيسابوري المقرئ، ويلقب بالمفيد، المتوفى سنة 506 هـ.
22 ـ عبد الـرحـمن بن احمد النيسابوري الخزاعي، ويكنى بابي محمد، او بابي عبد اللّه، ويلقب بالمفيد.
23 - عبد العزيز بن نحرير بن عبد العزيز بن البراج، ويكنى بابي القاسم، المتوفى سنة 481 هـ.
24 ـ عـبيد اللّه بن الحسين بن بابويه القمي، ويكنى بابي القاسم، ويلقب بموفق الدين، المتوفى سنة 442 هـ.
25 ـ على بن عبد الصمد التميمي السبزواري النيسابوري، ويكنى بابي الحسن.
26 ـ غازي بن احمد بن ابي منصور الساماني، ويلقب بالكوفي.
27 ـ كردي بن عكبر بن كردي الفارسي، ويلقب بالحلبي.
28 ـ محمد بن احمد بن شهريار الخازن للحضرة الحيدرية.
29 ـ ابو محمد بن الحسن بن عبد الواحد العين زربي، وقيل: ابن عين زربي او ابن زربي.
30 ـ محمد بن الحسن بن علي الفتال الفارسي النيسابوري، المتوفى سنة 508 هـ.
31 ـ محمد بن عبد القادر بن محمد ابو الصلت.
32 ـ محمد بن ابي القاسم الطبري الاملي الكجي، ويكنى بابي جعفر، المتوفى نحو سنة 525 هـ.
33 ـ محمد بن علي بن الحسن الحلبي، ويكنى بابي جعفر.
34 ـ محمد بن علي بن حمزة الطوسي المشهدي، ويكنى بابي جعفر، ويلقب بعماد الدين.
35 ـ محمد بن علي بن عثمان الكراجكي، ويكنى بابي الفتح، ويلقب بالخيمي والكرخي.
36 ـ محمد بن هبة اللّه بن جعفر الوراق الطرابلسي، ويكنى بابي عبد اللّه.
37 ـ الـمـطهر بن ابي القاسم علي بن ابي الفضل محمد بن الحسيني الديباجي، ويكنى بابي الحسن، ويلقب بالمرتضى ذي الفخرين.
38 ـ المنتهي بن ابي زيد بن كيابكي الحسيني الجرجاني الكجي، المكنى بابي الفضل.
39 ـ منصور بن الحسين الابي، ويكنى بابي سعد او بابي سعيد، المتوفى نحوسنة 422 هـ.
40 ـ ناصر بن عبد الرضا بن محمد بن عبد اللّه العلوي الحسيني، ويكنى بابي ابراهيم.
*******
مؤلفاته
يمكن تقسيم مؤلفات الشيخ الطوسي من حيث تنوع موضوعاتها الى العلوم الاسلامية التالية:
1 ـ التفسير وعلوم القرآن، وله فيه:
ا: التبيان.
ب: المسائل الرجبية.
ج: المسائل الدمشقية.
2 ـ الحديث، وله فيه:
ا: تهذيب الاحكام.
ب: الاستبصار فيما اختلف من الاخبار.
3 ـ الرجال، وله فيها:
ا: الفهرست.
ب: الرجال.
ج: اختيار الرجال.
4 ـ علم الكلام والامامة، وله فيه:
ا: تلخيص الشافي.
ب: الغيبة.
ج: المفصح في الامامة.
د: الاقتصاد فيما يجب على العباد.
ه: النقض على ابن شاذان في مسالة الغار.
و: مقدمة في المدخل الى علم الكلام.
ز: رياضة العقول، في شرح المدخل المتقدم.
ح: ما يعلل وما لايعلل.
ط: اصول العقائد.
ي: المسائل في الفرق بين النبي والامام.
ك: المسائل الرازية في الوعيد.
ل: ما لا يسع المكلف الاخلال به.
م: تمهيد الاصول، في شرح كتاب السيد المرتضى (جمل العلم والعمل).
ن: الكافي، في علم الكلام.
س: تعليق ما لا يسع.
ع: مسالة في الحسن والقبح.
ف: ثلاثون مسالة كلامية.
ص: اصطلاحات المتكلمين.
ق: الاستيفا في الامامة.
5 ـ علم الفقه والفقه المقارن، وله فيه:
ا: النهاية.
ب: المبسوط في الفقه.
ج: الايجاز في الفرائض.
د: الجمل والعقود.
ه: الجنبلائية.
و: المسائل الحائرية.
ز: المسائل الحلبية.
ح: مسالة في تحريم الفقاع.
ط: الخلاف.
6 ـ علم الاصول، وله فيه:
ا: العمدة في اصول الفقه.
ب: شرح الشرح.
ج: مسالة في العمل بخبر الواحد.
7 ـ الادعية والعبادات، وله فيها:
ا: مصباح المتهجد.
ب: مختصر المصباح.
ج: هداية المسترشد وبصيرة المتعبد.
د: مختصر عمل يوم وليلة.
ه: مناسك الحج.
8 ـ الامالي وكتب متفرقة.
ا: المجالس في الاخبار او (الامالي).
ب: مقتل الحسين (عليه السلام) او (مختصر في مقتل الحسين (عليه السلام)).
ج: مختصر اخبار المختار بن ابي عبيدة الثقفي.
د: مسالة في وجوب الجزية على اليهود والمنتمين الى الجبابرة.
ه: انس الوحيد.
و: المسائل الالياسية، في فنون مختلفة.
ز: مسائل ابن البراج.
ح: المسائل القمية.
ط: مسالة في الاحوال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hamasatahlamna.hooxs.com
 
الشيخ الطوسي: شيخ الطائفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الخواجة نصير الدين الطوسي
» ثقة الاسلام الشيخ الكليني
»  الشيخ المفيد: العالم والموسوعي المحاور
» الشيخ الحلّي: العلاّمة الفقيه ‏
» دعاء الشيخ محمد متولى الشعراوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات احلامنا :: همسات إسلاميه-
انتقل الى: